RSS
email

Part1 لا يا سيدي العربيه ماهيش لغة بلادي

كنت كتبت تدوينه سابقا هنا

دسترة الحريات الفرديه

و تواصلا مع تساءلات البعض خاصة و ان البنود غير واضحة بما فيه الكفاية و انطلاقا من هذه الفقرة التي كتبها نبيل فياض و تلخص كل شيء

تحديد الهويّة القوميّة علميّاً:

رغم أن الانتماء القومي أو الديني لا يعنينا في شيء، فنحن نرغب حقّاً في تفنيد الانتماء القومي العربي الذي أقام عليه البعثيون والناصريون دعاويهم غير العقلانيّة من أجل المزيد من التسلّط وامتصاص خيرات الأوطان.

أولاً:

اللغة، في اعتقادنا، غير كافية وحدها لإثبات انتماء شعب ما إلى قوميّة بعينها: الأرجنتينيون، مثلاً، يتحدّثون الإسبانيّة، ومعظمهم من أصول إسبانيّة، لكنهم الآن ليسوا إسباناً: لأن التقاليد والبنى المعرفيّة الأرجنتينيّة ميّزت بمرور الزمن بين الشعبين؛ القول ذاته ينطبق على البرازيل والبرتغال؛ استراليا وبريطانيا؛ النمسا وألمانيا.. إلخ.

ثانياً:

الدين، غير كاف وحده كحامل للقوميّة: الفلبين وإيطاليا وإسبانيا والمكسيك والنمسا بلدان مسيحيّة كاثوليكيّة متمايزة قوميّاً؛ بريطانيا والسويد والنرويج وجنوب إفريقيا بلدان مسيحيّة بروتستانتية متمايزة قوميّاً؛ روسيا وبلغاريا ورومانيا واليونان بلدان مسيحية أرثوذكسيّة متمايزة قوميّاً؛ اليابان والتيبت وكوريا وبورما وفيتنام وكمبوديا بلدان بوذيّة متمايزة قوميّاً.. إلخ.

ثالثاً:

بعض من تاريخ مشترك غير كاف وحده لخلق شكل من الانتماء القومي: وإلاّ لكان العراق فارسيّاً ومصر إيطاليّة أو بريطانيّة وسوريّا تركيّة والجزائر فرنسيّة.. إلخ

قريت أرتيكل في الفايسبوك هنا

http://www.facebook.com/notes/cyril-grislain-karray/l%C3%A0-ya-sidi-el-3arabia-mahiech-loughet-bledi-non-monsieur-larabe-nest-pas-la-lang/174576235933501

يقول لا يا سيدي العربيه ماهيش لغة بلادي ، لارتيكل هذا شجعني بش نقول كليمتين في موضوع هويتنا العربيه الاسلاميه المقدسه عند لبعض وهي محل اجماع كل الاحزاب .

هناك فريقين ، فريق يقول هويتنا عربيه اسلاميه وهو يبطن تصور معتدل لفهم الاسلام و فريق ثاني يرتقي بكلمة هويتنا عربيه اسلاميه لمقام القداسة فيعتبر كل ما ينقد هذا الانغلاق المتعصب بخيانة تاريخ البلاد و دماء الشهداء .

الموضوع معقد و مانعرفش منين بش نبدا ..

نبداو بحكاية الهويه الاسلاميه اللي تفكرني بكلام نتنياهو بالظبط اللي قال لابد انو محمود عباس يقبل بالطابع اليهودي لدولة اسرائيل قبل الدخول في اي مفاوضات ، اذا ربط هوية دوله معينه بدين أغلبية السكان هذه بدعة صهيونيه بامتياز . انا اعتقد انو رابطة الهويه بين مواطني دوله واحده هي رابطة المواطنه التي تعلو فوق رابطة الدين . هذه الرابطه تحدث عنها صراحة عبد الفتاح مورو في حوار مع توفيق مجيد في فرانس 24 .

لانك لما تقول هويه اسلاميه يولي المسلم البنغالي اللي ما يربطني بيه شي ثقافيا اقربلي من اليهودي التونسي اللي يسكن بعيد عليا 4 كم في جزيرة جربة .

طبعا هذا من بين التأويلات .

كالعاده بورقيبه و اصدقاءه كانو أذكياء في المجلس التأسيسي الأول و قالو الإسلام دينها يقصدون دين الأغلبيه و العربيه لغتها يقصدون التخلص من الارث الاستعماري الفرنسي القريب .

اليوم تبدلت الامور ماعاش فما قرب من الاستعمار الفرنسي و موش معقول ربط هويتنا التونسيه باللغه العربية . لان الفرنسيه لم تجعل من السينغاليين فرنسين و لان الانقليزيه لم تجعل من الامريكان بريطانيين لذلك لن تجعل اللغه العربيه التونسيين عربا .

انا اعتقد ان هويتنا التونسيه متفرده و لها روافد عديده الامزيغيه ، الافريقيه ، العربيه ، الاروبيه ، المتوسطيه .

اوروبا اقربلنا من الشرق الاوسط ، فلماذا التشبث بهويه عربيه و بلادنا تاريخها على مدى 3500 سنه كانت معبر جميع الغزاة من كل الإثنيات و الأمازيغ في بلادنا كانو يتأقلمون مع كل الغزاة و يبتلعونهم عوض طردهم .و هنا تبرز العقليه المبنيه عل المصلحه و المنفعيه و النجاعه . فنتج عن ذلك هوية تونسيه منفتحة مختلفه حتى عن جيراننا الجزائريين او الليبيين .

نحن امه تونسيه عظيمه حره مستقله مدن بلادنا عواصم امبراطوريات عظيمه

تونس القرطاجيين و قيروان المسلمين و مهدية الفاطميين و غيرها كثير فلماذا احتكار هويتنا و ربطها بالسيف بالعنف بالعرب فقط .لازمك حسب رايي تفتخر كتونسي ببلاد كيما هكا اكثر من افتخارك بتاريخ السعوديين و الصعلوك الشنفرى !!

هذا كلام موش عنصري فانا اكتب بالحروف العربيه و احب الشعر العربي لكن ارفض ان اكون عربي فقط ، انا تونسي اولا و روافد هويتي متعدده عم انا هكذا .

ارفض ان يصفني الاوروبي في فرنسا بالعربي . كيفاش عربي ؟ ممكن عربفوني لكن عربي الامر غير معقول لست عربيا اثنيا و لست عربيا ثقافيا فثقافتي مختلفه عن العرب في السعوديه و الامارات .. و هاهي اروبا تساعدنا قبل ان يساعدنا العرب في السعوديه .

هذا لا يعني رفض وحده عربيه او عمل عربي مشترك او ان تكون تونس فاعله في الجامعه العربيه و الحقيقه هي عربفونيه . اما وحده على أساس ان يعتبرنا العرب مجرد توابع عل الهامش فهذا هو الاحتلال الذي ارفضه و الاحتلال اليوم ليس احتلالات عسكريه بل هو احتلال ثقافي اعلامي و القنوات الفضائيه في النايلسات قايمه بالواجب كيما قاعده الناس الكل تشوف .

الموضوع قلت معقد جدا و صعب و ساعود للحديث فيه مجددا .

الكلام هذا موش انا وحدي قلتو نبيل فياض مفكر سوري يعتبر انو سوريا ليست عربيه و الكثير من الفكرين يوافقوه . فرايي هذا ليس شاذ .

http://www.humanf.org:8686/vb/showthread.php?t=2503

عفواً حزب البعث: سوريّا ليست عربيّة !

بعض المفكرين مثل محمد الطالبي و محمد الشرفي يعتبرون أن الدين الإسلامي هو دين و ليس هوية

.

و هذا ايضا ارتيكل للدكتوره الفه يوسف تقول فيه :

http://olfayoussef.blogspot.com/2010/01/blog-post_25.html

إنّ الوعي بأن الهوية مفهوم متحوّل يذكّرنا بأن الثقافات ليست سوى إرث بشري للإنسان يتجدد صداه من جيل إلى جيل. على أنّ الوعي بتحوّل مفهوم الهوّية لا ينفي الخصوصيات الثقافية التي تميّز المجتمعات فتساهم في ثراء الرّؤى وتنوّعها. ..

و اختم بمثال السلطه .. السلاطه هي خليط من الطماطم و البصل و الفقوس و غيره .. الطماطم طماطم و البصل البصل لكن لما تحلطهم مع بعضهم على مدى 3500 سنه كيفاش براسامك يوليو عرب اقحاح هذا ما يرفض عقلي تصديقه .

HBJ

كلما ازدادت الفكرة هشاشة

كلما ازداد «إرهاب» أصحابها في الدفاع عنها


Bookmark and Share
blog comments powered by Disqus
 

زوار المدونة

free counters

Map

Taoufik Gharbi

Taoufik Gharbi
w

عبر بكل حرية :


ShoutMix chat widget

Vous souhaitez que

Vous visitez mon Blog