RSS
email

أي حضيض وصلت اليه تونس ؟

مقتطفات من البيان التأسيسي لحزب العمال الشيوعي التونسي 3 جانفي 1986


أيها الشباب والنساء والمثقفون التقدميون،

أيها الشعب التونسي،

لهذه الاعتبارات فإن حزب العمال الشيوعي التونسي يقول لكم إن أحوالكم لن تتغير إلا بالثورة ويدعوكم إلى تحقيق المهام التالية:

1 – القضاء على جهاز الدولة الاستعماري الجديد وعلى ثنائي البرجوازية الكبيرة والهيمنة الامبريالية من أجل تحقيق الاستقلال الكامل والفعلي لتونس وإقامة الجمهورية الديمقراطية للعمال والفلاحين التي يضمن دستورها السيادة الكاملة للشعب عبر الانتخاب الحر والمباشر والسري لكل أجهزة السلطة المحلية والجهوية، وضمان كافة الحريات، والمساواة بين الجنسين في الحقوق، وعلمانية الدولة والتعليم

2 – تأميم المصالح الاقتصادية الامبريالية تأميما كاملا دون تعويض وتجريد البرجوازية الكبيرة بمختلف شرائحها من أملاكها، وتأميم التجارة الخارجية وتجارة الجملة الداخلية، وتشييد اقتصاد وطني مستقل في خدمة الشعب، ومنح العمال صلاحية تسيير المؤسسات المؤممة والمحدثة وإلغاء كل الأداءات غير المباشرة المسلطة على الكادحين وإقرار نظام ضريبي تصاعدي، وتقديم المساعدة للحرفيين الصغار.

3 – القيام بإصلاح زراعي جذري يتضمن مصادرة أراضي الملاكين العقاريين الكبار دون تعويض وتأميم كامل الأراضي بالبلاد وتحرير الفلاحين الفقراء والصغار من كافة أشكال الاستغلال والاضطهاد الرأسمالية المحلية والأجنبية والماقبل رأسمالية ومساعدتهم على جميع المستويات بما في ذلك منح الأراضي لمستحقيها.

4 – ضمان حق الشغل لكل مواطن بلغ سن العمل وتوفير المسكن اللائق ومصادرة القصور والإقامات الثانوية التي يملكها الأثرياء، والعمارات والفيلات التي يستغلها الخواص والشركات الخاصة والحكومية في المضاربات وتوزيعها على مستحقيها أو استخدامها لتلبية حاجيات الشعب،

5 – اتباع سياسة خارجية مناهضة للامبريالية والصهيونية والفاشية والعنصرية، مساندة لحركات التحرر، متجهة إلى تعزيز الروابط القائمة بين الشعوب العربية من أجل تحقيق وحدتها المنشودة والنصر لقضاياها العادلة، وإلى تدعيم أواصر التضامن مع كافة عمال العالم وشعوبه وأممه المضطهدة.

أيها العمال والفلاحون،

أيها الشباب والنساء والمثقفون التقدميون،

أيها الشعب التونسي،

إنكم وأنتم تناضلون ضد الرجعية وضد المستعمرين الجدد لبلادنا، من أجل عزتكم ومن أجل رفاهيتكم المادية والمعنوية، لستم وحدكم. فنضالكم جزء من نضال الشعوب العربية وشعوب العالم قاطبة ضد قوى الاستغلال والقهر الدوليين التي تتصدرها كل من القوتين العظميين: الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفياتي، هذان الوحشان اللذان يشكلان أكبر نهابي البسيطة وجلادي الشعوب في عصرنا الراهن. إن النيران تلتهب من تحت أقدام هؤلاء الطغاة في الشرق الأوسط، في أمريكا الوسطى وأفغانستان وجنوب إفريقيا، وفي آسيا، وأوروبا. وعلى الرغم من آلة الدمار الحربية التي يملكونها ومن الصعوبات التي تعترض نضالات الشعوب من أجل تحررها، فإن النصر لها في نهاية الأمر. فلتتحد إرادتكم، إرادة كافة شعوب العالم ضد أعدائكم المشتركين، الدول الامبريالية بكبيرها وصغيرها، بغربيها وشرقيها، والرجعية والصهيونية والعنصرية والفاشية فإن إرادة الشعوب لا تقهر.

إلى الأمـام،

النصر حليفنـا،

حزب العمال الشيوعي التونسي


Si la page officielle de PCOT n'aurait pas diffuser ce torchon ordurié j'aurai jamais cru que ces communistes auraient changer un peu .


source : http://on.fb.me/oWqYy9


Bookmark and Share
blog comments powered by Disqus
 

زوار المدونة

free counters

Map

Taoufik Gharbi

Taoufik Gharbi
w

عبر بكل حرية :


ShoutMix chat widget

Vous souhaitez que

Vous visitez mon Blog