RSS
email

متى نتعلم التظاهر بشكل سلمي و متحضر ؟


دارت اليوم برشا مقاطع فيديو عن طرد و منع حركة النهضة من عقد اجتماعها في المنستير .. في تطاوين ايضا قالو للوطن ديغاج .. في صفاقس وقع طرد احمد ابراهيم ، في سيدي بوزيد رفع شعار البيديبي و التجديد باعوا دمك يا شهيد ... الشابي قالولو ديغاج في سليانه اظن ، المرزوقي طردوه مل القصبه .. كل الاطياف السياسيه و الفكريه وقع و يقع اقصاءها من طرف من يعادونها فكريا و ايديولوجيا ، تعطلت لغة الحوار ... في الدول المتقدمه نشاهد عنفا بوليسيا ضد المتظاهرين ضد العولمه في القمم التي تعقدها مجموعة الثماني ، لكن هذا لا يمنع عقد الندوه ، فتوفير مناخ امني جيد هو مسؤولية الدولة .

و قد يستغرب البعض اني قلتها صراحه انا مع اقصاء كوادر التجمع من الترشح للتأسيسي .. لسبب بسيط وهو انهم فشلوا في السابق ؛ لكن انا ضد منع اي مواطن تونسي من التعبير الحر عن رايو مهما كان خوانجي ولا دستوري ولا يساري

لكن فرق بين إقصاءهم من الترشح للتأسيسي و اقصاءهم من الفضاء العام و من الميديا حتى في اطار حق الرد ..

و كفانا يا اخي كفانا من الاحكام المسبقه و اعتبار كل يساري كافرا بالضروره و كل خوانجي طالبا ، او كل دستوري طبالا لبن علي . فكل طيف فيه تدرجات .

الديمقراطيه مفهوم غربي يقوم على احترام الحريات الفرديه و احترام الاغلبيه للاقليه و حقها في التعبير عن نفسها . هناك من يريد اليوم في تونس يريد لي عنق الديمقراطيه و يريد تحت غطاء الدفاع عن الهويه العربيه الاسلاميه مصادرة حق الناس في التعبير الحر بدون قيود ...

في الدول المتقدمه السخريه من

يسوع المسيح امر لا يثير حساسية المؤمنين المسيحيين ، ليس لانهم لا يحبون المسيح بل لانهم يحترمون الراي المخالف ، كلمة مقدس و اجماع و فتنه مفاهيم غير ديمقراطيه . و الا لماذا لا نرى عبدة البقر الهندوس يتظاهرون لان شركة الجبن لا فاش كي ري تصور البقرة بشكل مهين ؟ ماهو مقدس عندك قد يكون غير مقدس عند غيرك .

أضحكني صاحب القميص الابيض بولحيه سوداء الذي طلع علينا في القناه الوطنيه يقول انه تواتر خبر عن سب النبي محمد صلى الله عليه و سلم في بنزرت لذلك قرر سيادته التظاهر .. يا خيبة المسعى .. تي هو في الشريعه بيدها الزنا يحتاج ل 4 شهود رأوا المرود في المكحله و لا يقام الحد بسبب القبله او غيرها . ما ابعد هؤلاء المتأسلمين الجدد عن شريعة دينهم اصلا قبل الحديث عن مفاهيم حديثه على علاقه بحقوق الانسان .

الديمقراطيه عقليه و ثقافة تبنى بالتدرج و هذا ما قد تلاحظه عزيزي القارئ اني دافعت عنه في المدونه متاعي و ارشيفها امامك و اتهمني حينها الكثيرون بالوقوف ي صف الدكتاتوريه و انا لا اعتبرها دكتاتوريه .. و بتبني منهج الديمقراطيه قطره قطره .










Bookmark and Share
blog comments powered by Disqus
 

زوار المدونة

free counters

Map

Taoufik Gharbi

Taoufik Gharbi
w

عبر بكل حرية :


ShoutMix chat widget

Vous souhaitez que

Vous visitez mon Blog