RSS
email

المؤتمر ينضم مهرجان انتخابي في شعبة تجمعية في جربة

وقتلي كتبت الانتخابات في مدنين الجزء الاول من سبعه كنت نعتقد انو الحمله الانتحاپيه ستكون حماسيه نظرا لتعدد الاحزاب و مناخ الحريه اللي قالو او تونس وصلوتلو بعد 50 سنه من الرئاسة مدى الحياه و انتخابات مزورة و عهود الحزب الواحد ههههه طبعا البقيه كرتون و تفش كيما قال لاخر و حركة التجديد و الديمقراطي التقدمي كانت تنشط في الموزمبيق او كوالالمبور .


للأسف الشديد التعليق و التفاعل مع هذه الانتخابات لا يستحق انو الواحد يكتب عليها 7 اجزاء .. و هذا هو الجزء الاخير .. ليوم بركا 6 او 5 ايام قبل يوم الصمت و الاقتراع بش اكتمل تعليق 39 قايمه في الحيوط من أصل 42 او 43 نظرا لتأخر صبان الفلوس للقوايم المستقله حسب ما قالو و الله و اعلم ..

في الجزء الاول انا كنت تحدتث عن 11 قايمه منذ 18 سبتمبر و انتظرت تعليق القوايم يوم الفاتح من اكتوبر لكن للأسف يومها لم يقع تعليق الا قايمه واحده يتيمه ههههه !!


فما قايمه متاع احد احزاب المعارضه قبل 14 جانفي اعرف رئيسها جيدا و قد تحمل مسؤولية امين مال في شعبه تجمعيه .

13 . قايمة الخضر متاع الخماسي حاضره في حين الزيتوني غايب في مدنين .

14 قايمة الوحدوي الكرتوني مضحكه و لا تحتاج تعليق .

15 فما قايمه مستقله مهمه متكونه من دكاترة مختصين في قطاع الصحه اسمها الإنطلاقه قايمه ممتازه لكن للاسف انا قررت مانيش بش نصوّت للمستقلين و مانيش بش نصوت للاحزاب الصغيره اللي لم تكن قادره على تقديم قوايم في كل الدواير لان ذلك سيخلق تاسيسي فسيفساء غير قادر على التوافق السريع .

16 قايمة المحامي الملوح ايضا مستقله

17 فما قايمه اسمها الإئتلاف التحرري يبدو انها ليبراليه و جاري البحث عن ارتباطاتها بالاجتماعي التحرري

18

فما قوايم تحلك في الجنه ذراع مانيش بش نصوتلها و مانيش بش نصوت على اساس برامج اصلا لان ولا واحد فيهم بش يوصل ياخو وحدو اكثر من 50 % بسبب القانون الانتخآبي و تشرذم الاصوات ايضا و بالتالي و لان كل برنامج مربوط بشرط اذا حزنا على تقتكم فانو ليس هناك برنامج يقع تطبيقه ليس لانهم يكذبون لكن فقط لان الشرط اللي حاطوه لن يتوفر ابدا .

19

فما التآلف و الوحده الوطنيه اللي يبدو انهم دساترة القوايم فضيحه و ليس فيها كوادر اصلا عادي فالكوادر وقع منعها من الترشح لذلك ساظطر اسفا لعدم التصويت لهم ...



اخيرا قعدت متردد بين 3 حلول :

آفاق لانهم وسطيين و المرشحه متاعهم مرأة او الاتحاد الوطني الحرّ شماته في منصف المرزوقي او حركة النّهضه شماته في روحي و شماته في القطب اللي كان أغلبيه في الهيئة و قام باقصاء الدساترة

و اعتقد ان الكثيرين سيصوتون مثلي بشكل إنتقامي .
علاش الانتقام ؟ لانو الاحتقان بلغ أوجه فديت من الظلم و الجحود ،


الخوانجي يقلك الشلائكيين كانو متنفذين مع بن علي في الثقافه و ميادين كثيره اخرى فبن علي عيّن محمد الشرفي اليساري المعروف وزير تربيه لتجفيف منابع الخوانجيه و سمير العبيدي وزير الاعلام الأخير حتى 14 جانفي كان وطد في الجامعه و قداش من وطد اقترب من النثام و اصبح مسؤول سامي في الاداره ، و اليساريين من شيره اخرى يقلك بن علي و نظامه التعيس هو الذي ترك لنا هذه التركه الفاسده وهو الذي اساء التعامل مع الخوانجيه لانه قدم الحل الامني و جعل منهم ضحايا ، النظام السابق اصبح
شماعه يضع عليها الجميع فشلهم و صراعتهم الايديلوجيه .. لدرجه اختلط الحابل بالنابل و اصبح البعض يعتقد اني مثلا انسان غير ديمقراطي و ساندت الدكتاتوريه و الحقيقه اني لم اساند الدكتاتوريه بل ساندت تمشي بناء الديقمراطيه قطره قتره لاني كنت اعتبر ان الديقمراطيه لازمها وقت و هاذاكا اجتهادي الشخصي و انا حر فيه .


حاصليو موش وقتو الموضوع هذا

نرجع لحكاية التصويت الإنتقامي ؛


الشعبه الدستوريه او التجمعيه سميوها كيما تحبو في القريه اللي نسكن فيها في جربه هي مقر سابق للحزب الحاكم سابقا الذي وقع حله بقرار قضائي .. المقر هذا تبنى منذ 1948 اي قبل الاستقلال و بناه جدّي محمود بن جمعة و المعلومه هاذي يعرفها الجميع .. المقرّ هذا بعد حلّ التجمع اصبح مرتع لجمعيات تابعه لمجالس حماية الثورة و امس عمل فيه سي وليد عمران
المدون المعروف اجتماع مع المؤتمر من اجل الجمهورية ..

ما نجمش نوصف شعوري امس و انا نشوف في المعلقات ملصقه عل الحيوط ،


شنوه بش نقول لجدّي وقتلي بش نقابلو في الدنيا الاخرى ،

شنوه بش نقول للحبيب بورقيبه ،

شنوه بش نقول للمناضلين الدّساترة اللي كانو يهزو في الماكله للهادي نويره المسجون في برج جليج و كان مقر تلك الشّعبه مقر اجتماعاتهم .. شنوه بش نقول للديقول ؟


نقلهم اننا ليوم منعوتين بالصبع ان الجميع يعتبرنا طحانه و صبابه ؟ انو حزب يسب في الدساتره ليلا نهارا استولى على مقر الشعب و اصبح يعقد فيها اجتماعات انتخابيه ؟

المتسبب في هذه الكارثه هم الناس اللي انفردت بالقرار في التجمع في شهوره الاخيره قبل ان يموت

الناس اللي سكرت الشعب هاذي في وجوه الشباب و اللي حولتها لمكان لجمع التقارير الامنيه و ليس للنضال الوطني و تجذير الانتماء لتونس .

المقرّ هذا تبنى و تقدمّت فيه تبرعات من المناضلين الدساتره تساوي آلاف الدنانير و ليس مقرّا انتزعه الحزب من الدّولة ، المقرّ هذا لازم تتعلّق فيه صور المناضلين الدساتره و يعبق منو تاريخ النضال ضد الاستعمار .

فهل بعد هذا الظلم ظلم ؟ بأيّ حق قانوني يقع التّصرف في هذا المقر بتلك الطريقه و يقع وضع اليد عليه بتلك الطريقه ؟ هوكا مقرّ البلديه واقع و عريض اعمل فيه اللي تحب بموافقة الدوله لانو مقرّ تابع لدولة . لن اغلق هذا الملف و ساتابعه مع محامين .


أول امس كذلك كان هناك اجتماع للنهضه و استمعت لما قيل فيه بالسيف لان مكبرات الصوت تصل لمئات لامتار و كان الاجتماع في السوق الاسبوعيه و قد قرأت في الصحافة ان الاجتماعات في الاسواق الاسبوعيه ممنوعة ، سأراسل الهيئة في الامر و سأكتب في هذا الموقع لملاحطة الامر ، فمن بين 40 قايمه لم يقم الا هذان الحزبان باجتماعات عامة واحده في شعبه تجمعيه و واحد في السوق الاسبوعية ..

و البقيّة تضرب في النّوم عادي مادامهم لا يفقهون شي في العمل السياسي . رغم أنو نشوف . اورغ تابع لجمعيه ممولة امريكيا و شهدت استقالات بسبب ذلك لكن اظطر للتعامل مع الشورابي و الحمداوي . وقت و بره .

!!!

Bookmark and Share
blog comments powered by Disqus
 

زوار المدونة

free counters

Map

Taoufik Gharbi

Taoufik Gharbi
w

عبر بكل حرية :


ShoutMix chat widget

Vous souhaitez que

Vous visitez mon Blog